samedi 6 octobre 2018

عنب الثعلب, كاكنج, ققنج

عنب الثعلب, كاكنج, ققنج, غالبه, اللهو°               ALKEKENGE (COQUERET); PHYSALYS ALKEKENGI


الجزء المستعمل:
الثمار العنبية التي توجد عادة داخل غشاء يشبه قنديلا أحمر فاقع.
التسمم واحتياطات الاستعمال:
يطلق اسم عنب الثعلب في بعض الاحيان على WITHANIA SOMNIFERA  (ويثانيا سومنيفيرا ) السامة جدا خصوصا منها الجذور والبذور أو الزريعة (لها مفعول تكززي).
كما أن هذا الاسم يطلق بصفة عامة على مجموعة من النباتات التي تعطي ثمارا عنبية حمراء أو سوداء تنتمي بشكل عام الى  عائلة البادنجانيات  (LES SOLANACEES). وهي ثمار يجب تجنبها عموما, لذلك فلا بد من الاحتياط عند استعمال عنب الثعلب. يجب على المستعمل أن لايتجاوز 30 عنبية طرية في اليوم, كما أن اسم لهو قد يكون اختصار الكلمة حب اللهو الدلالة على حالة الضحك والفرح التي تعتري متناوله في البداية.
تباع الثمار العنبية الميبسة. تستعمل عادة عن طريق الطبخ في الماء, ودالك بمعدل 60 غراما لكل لتر من الماء, التي يترك يغلي لمدة 5 دقائق, ويشرب منه 3 الى 4 كؤوس  في اليوم.
متى وكيف تستعمل؟
النقطة (داء النقرس): لاقصاء الحامض البولي, خذ 30 غراما من الثمار العنبية لعنب الثعلب, ضعها في لتر من الماء واتركه يغلي لمدة 5 دقائق, ثم دعه يرقد مدة 10 دقائق, اشرب منه 3 كؤوس في اليوم.
اليرقان (بو صفير): كل 20 ثمرة من عنب الثعلب في اليوم الواحد.
داء الرمال (حجر في الكلاوي أو في المرارة): خذ 30 غراما من ثمار عنب الثعلب الميبسة و ضعها في لتر من الماء, اتركه يغلي مدة 5 دقائق ثم دعه يرقد مدة 10 دقائق.اشرب منه في مدة 24 ساعة.
داء المفاصل (الروماتيزم): في حالة الازمات الحادة.خذ 50 غراما من ثمار عنب الثعلب الميبسة, ضعها في لتر من الماء يغلي مدة 5 دقائق, ثم اتركه يرقد مدة 10 دقائق. أشرب منه 3 كؤوس في اليوم طيلة 3 اسابيع.
لخفض مادة الاوريا الموجودة في الدم: خذ 20 غراما من ثمار عنب الثعلب الميبسة, ضعها في لتر من الماء واتركه يغلي مدة 5 دقائق, ثم دعه يرقد مدة 5 دقائق .أشرب منه 3 كؤوس في اليوم.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire