jeudi 18 octobre 2018

لواية, لبلاب كبير, حلباب, عشقه,عليق, LIERRE GRIMPANT

لواية, تنسفلت, شولو, جبل المساكين, لبلاب كبير, حلبلان, حلباب, مرعان يدرة, اللبلاب الشجري, عشقه, السكرج ,واجد, عليق,

LIERRE GRIMPANT; HEOERA HELIX


الاجزاء المستعملة: ينمو هذا النبات في جبال الاطلس المتوسط بشكل تلقائي كما أنه يغطي أسوار بعض المنازل في المدينة. تنضج فاكهته في فصل الربيع ولكنها تحتوي على مقدار مرتفع من السموم. تستعمل عادة الاوراق الصغيرة الطرية.
الخصائص: مسكن,مضاد للاوجاع وينظم دم الحيض.
متى وكيف تستعمل؟
حمام ضد السليليت (التهاب النسيج الخلوي): خذ شيئا من أوراق اللواية الطرية وضعها في 3 لترات من الماء واتركه يغلي ببطء ودون غطاء مدة ساعتين. وبعد تصفيته صب السائل في الماء الخاص بالحمام.
النزلة (البرد) السعال: خذ 20 غراما من الاوراق الطرية ضعها في لتر من الماء الغليان, ارتكه يرقد مدة 10 دقائق. أشرب منه كأسين في اليوم.
حروق سطحية على مساحات صغيرة: ضع فوق الاماكن المعروفة ضمادة من أوراق اللواية الطرية.
السليليت ( التهاب النسيج الخلوي): خذ 100 غراما من الاوراق الطرية ضعها في لتر من الماء واتركه يغلي مدة 15 دقيقة. بلل ضمادة بهذا السائل وضعها مرتين أو ثلاث مرات في اليوم فوق الاماكن المصابة بالسليليت.
لغسل الشعر: خذ 50 غراما من الاوراق ضعها في لتر من الماء واتركه يغلي مدة 10 دقائق . بعد تصفيته وعصر الاوراق أضف الى السائل المحصل عليه لترين من الماء الغليان. أغسل به الشعر.
التهاب الرغامي (البحة): خذ 5 غرامات من الاوراق ضعها في لتر من الماء ,اتركه يغلي مدة 5 دقائقز وبعد تصفيته أشرب منه كاسين صغيرين في اليوم.
علامات في الجلد: أطبخ بعض الاوراق في قليل من الماء وبعد سحق الاوراق ضعها في ثوب شفاف (الموسلين) واستعملها كضمادات فوق الاماكن المصابة مرتين في اليوم.
الروماتيزم (داء المفاصل): خذ 60 غراما من أوراق اللواية وضعها في لتر من الماء واتركه يغلي مدة 10 دقائق, خذ ضمادات مبللة بهذا السائل وضعها فوق المفاصل المصابة.
انتفاخ العرقوب: خذ 100  غراما من الاوراق وضعها في لتر من الماء واتركه يغلي مدة 10 دقائق.بلل ضمادات في هذا السائل وضعه افوق المكان المصاب.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire