jeudi 25 octobre 2018

النعناع, menthes

النعناع, MENTHES

جمعنا في هذا الباب كل أنواع النعناع الموجودة بالمغرب بشكل بري أو بستاني والتي لها تقريبا نفس الخصائص بفضل مادة 'المونطول' التي تحتوي عليه.

النعناع, ليقامة, نعنع, نعناع, لقمت, MENTHE VERTE; MENTHA VIRIDIS


هذا النوع من النعناع ليس نباتا مخزنيا بمعنى أنه لايستعمل طبيا, لكننا لا يمكن أن نتجاهله نظرا لسهولة الحصول عليه ولوفرته بالمغرب.
وهذا النبات بعد وضعه في الماء الغليان وذلك بمعدل 20 الى 30 غراما من النعناع اليابس في لتر من الماء الغليان أو بمعدل 30 الى 40 غراما من النعناع الطري في كل لتر من الماء الغليان.







تمجه, تمرصاد, مشيشترو, قوتنج نهري, فوتنج مائي, ضيمران, ضوران, حبق الماء, حبق التمساح, نعنع بري, MENTHE RONDE; MENTHA ROTUNDIFOLIA


تصنع من تمجه  رغائف وخبز لذيذ , كما أننا نجد لها نفس الخصائص كالنعناع بالاضافة الى كونها تساعد على اخراج الغازات من البطن وتستعمل عادة بنسبة ملعقة صغيرة من النبات اليابس في كأس من الماء الغليان, أو 20 الى 30 غراما في لتر من الماء الغليان.


فليو, فودنج, بلاية, فلية بقلة العدس, غاغه, صعتر الغرس, MENTHE POULIOT; MENTHA PULEGIUM


يستعمل فليو بمقدار 20  أو 30 غراما  في لتر من الماء الغليان.
متى وكيف يستعمل؟
لايقاف الحليب: أصنع ضمادات من اوراق فليو المسحوقة.
الربو (الضيقة): خذ 25 غراما من تمجه و20 غراما من مخينزة وضعها في لتر من الماء الغليان ثم اتركها ترقد مدة 10 دقائق. أشرب منه كأسين في اليوم
حمام منشط: خذ 185 غراما من الخزامة و185 غراما من أزير و 125 غراما من السعتر و 125 غراما من النعناع .ضعها في ماء غليان واتركه يرقد مدة 10 دقائق. بعد ذلك صبه في الماء المخصص للاستحمام.
عسر الهضم: يشرب الذي يشكو من بطء الهضم, الشاي المنعنع.
لتنظيف المنزل من البراغيث والفئران: تعلق في البيت مجموعة من أوراق فليو.
الشقيقة ( وجع الراس): خذ 20 غراما من تمجة وضعها في لتر من الماء الغليان ثم اتركه يرقد مدة 10 دقائق, اشرب منه كأسا.
ضع حول رأسك ضمادة وثبت فيها بعض أوراق تمجة الطرية أو أوراق النعناع في حالة انعدام تمجة.
البشرة الدسمة: خذ 50 غراما من مختلف أنواع النعناع ( النعناع, تمجة, فليو) ضعها في لتر من الماء الغليان ثم أتركه يرقد مدة 10 دقائق وصفيه. استعمل هذا السائل لغسل بشرتك.. أشرب منه كأسين في اليوم.
السعال: خذ 20 غراما من مخينزة ضعها في لتر من الماء الغليان ثم اتركه يرقد مدة 10 دقائق





Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire