jeudi 20 septembre 2018

السكوم, أقلام الديب, أزو°,أزد

السكوم, أزو, أقلام الديب, ضغبوس          

 ASPERGER; ASPARAGUS OFFICINALIS



الاجزاء المستعملة: الجذر والبراعم الصغيرة للسكوم هي التي لها خاصية غذائية.
ونتحدث هنا عن السكوم البري الذي ينمو في الحقول المرملة (الكثيرة الرمال) في جميع مناطق المغرب باستثناء الجبال.
ان السكوم المزروع (البستاني) وحده الذي يعد نباتا مخزنيا (يستعمل في صناعة الاوية) لكن الشكل المعروف والمنتشر للسكوم في المغرب هو السكوم البري الذي له خصائص السكوم البستاني. غير ان فاكهة السكوم تعد سامة بدرجة كبيرة وهي تغري الاطفال ويمكنها ان تسبب عند تناولها حالات من التقيؤ والاسهال كما يمكنها ان تسبب انحلال الدم نتيجة مادة ( السابونوسيد) الموجودة في الفاكهة.
الخصائص: منظف للدم ومذر للبول.
الاحتياطات عند الاستعمال:ان السكوم له خاصية الاكثار من البول لكونه ينشط وينبه الكليتين (الكلاوي). لذلك يمنع استهلاكه لدى المصابين بداء النقرس (النقطة) أو الذين عندهم تحجر في الكليتين أو المصابين بداء المفاصل (الروماتيزم).
كما أن استهلاك السكوم الطري يسبب أحيانا ردود فعل شديدة الحساسية.
متى وكيف يستعمل؟ 
لرفع غزارة البول: خذ 50 غراما من من جذور السكوم وضعها في لتر من الماء ثم اتركه يغلي مدة 10 دقائق , وبعد ذلك صفيه. اشرب منه طيلة يومين.
لتنشيط افرازات المرارة: تناول براعم السكوم
النزلة: خذ 50 غراما من جذور السكوم وضعها في لتر من الماء ثم اتركه يغلي مدة 5 دقائق, اشرب منه كأسين في اليوم.
في حالة بلع شخص ما للولب أو دبوس مغلوق أو شكلة (ترمبون) ولتغليف الشيء الذي تم بلعه والمساعدة على اخراجه: يجب طبخ براعم السكوم وأكل كمية كبيرة منها خصوصا الجزء الكثير الالياف منها,لان تلك الالياف تحيط بالشيء الذي تم بلعه وتسهل عملية اخراجه.
النزلة (التهاب القصبة الهوائية): خذ 50 غراما من جذور السكوم وضعها في لتر من الماء واتركه يغلي مدة 10 دقائق و اشرب منه كأسين في اليوم.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire