jeudi 6 septembre 2018

حريكة, امرز

حريكة, امرز°, تزنقت°         ORTIE BLANCHE; LAMIUM ALBUM



الاجزاء المستعملة: الرؤوس المزهرة.
الخصائص: قابضة للانسجة, تزيد في غزارة البول, منظفة للدم, مضادة للترية (سيلان ابيض قليل من المهبل), وصالحة للاعتناء بالشعر.
الا انه اذا كانت مزايا الحريكة كثيرة فان اضرارها كثيرة ايضا خصوصا بعد ابتلاعها.
وقد لوحظت فعلا طفوح جلدية على الوجه واحتقان للبول (حصر البول) لدى الاشخاص الذين اقدموا على بلع شعر هذا النبات, ولذلك يجب التصفية  الجيدة لكل الوصفات المعدة للاستعمال الداخلي.
متى وكيف تستعمل؟
يجب دائما تصفية الوصفات جيدا.
فقر الدم: أضف 100 غرام من الحريكة يوميا الى المأكولات (سلاطة). كما يمكن أخذ 50 غراما من براعم الحريكة اليابسة ووضعها في لتر من الماء, واتركه تغلي مدة 5 دقائق, وبعد ان يرقد 15 دقيقة يتناول منه المريض كأسين في اليوم.
القلاع (بثور في جلدة الفم أو اللسان): خذ 100 غراما من الحريكة اليابسة, ضعها في لتر من الماء, وبعد ان يغلي مدة 20 دقيقة يغسل به الفم عدة مرات في اليوم.
الشعر (لتنشيط نمو الشعر):خذ 30 غراما من جدور نبات حبتي بزز أ, لسيقة و30 غراما من الحريكة , ضعها في لتر من الماء واتركه يغلي مدة 15 دقيقة, اغسل و لذلك جلدة الرأس.
داء السكري (مرض السكر): خذ 50 غراما من الحريكة, ضعها في لتر من الماء الغليان ثم اتركه يرقد 15 دقيقة, اشرب منه كأسين في اليوم خارج أوقات الوجبات الرئيسية.
الاسهال المزمن: خذ 25 غراما من الحريكة, ضعها في لتر من الماء الغليان, اتركه يرقد مدة 15 دقيقة ثم اشرب على امتدات اليوم.
عدم التحكم في البول: خذ 10 غرامات من الحريكة, ضعها في لتر من الماء واتركه يغلي مدة 20 دقيقة,ثم صبه في الدقيق الذي يصنع منه الخبز, يتناول هذا الخبز مساء.
نزيف في الانف (الرعاف): ضع في الانف قطعة من القطن مبللة بعصارة او خلاصة اوراق الحريكة الطرية.
البشرة (لتقوية البشرة): خذ 50 غراما من أوراق الحريكة, ضعها في لتر من الماء الغليان ثم اتركه يرقد مدة 10 دقائق وبعد ذلك اغسل به بشرتك.
لسع النحل والزنبور: بعد استخراج شوكة  الحشرة, قم بحك مكان اللسع بالاوراق الطرية للحريكة بعد عركها.
داء تصدف الجلد: خذ 80 غراما من الحريكة, ضعها في لتر من الماء واتركه يغلي مدة 5 دقائق.وبعد ان يرقد 15دقيقة بلل به ضمادات وضعها على مكان الداء.
داء المفاصل (الروماتيزم): خذ 40غراما من أوراق الحريكة, ضعها في لتر من الماء , واتركه يغلي مدة 10 دقائق ثم دعه يرقد 5 دقائق. اشرب منه كأسين في اليوم مدة 10 أيام.
الطفح الجلدي (الذي تنتج عنه بثور وحكة):خذ 50 غراما من الحريكة, ضعها في لتر من الماء ثم اتركه يغلي مدة 15 دقيقة. اشرب منه ثلاثة كؤوس في اليوم.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire