samedi 8 septembre 2018

خلنج, نوارة الشمال

نوارة الشمال, خلنج, لكويير, اليتبرن               BRUYERE; ERICA CINEREA


الجزء المستعمل: الرؤوس المزهرة.
الخصائص: يعتبر الخلنج نباتا مضادا للمكيروبات, مسكن للشجرة البولية وقابضا للانسجة في حالات الاسهال, ووجود الملح في البول.
ويستعمل عن طريق تغليته في الماء لمدة 10 دقائق وذلك بمقدار 50غراما لكل لتر من الماء.ويشرب منه لتر في اليوم.
متى وكيف يستعمل؟
حب الشباب: مسح مكان المصاب بقطعة من القطن مبللة بزيت الخلنج, وذلك مرتين في اليوم
للحصول على زيت الخلنج: خذ 100 غراما من الزهور الطرية للخلنج ضعها في نصف لتر من زيت الزيتون واتركها ترقد مدة 8 أيام في قارورة مغلوقة بعيدا عن النور.
وجود الملح في البول: خذ 40 غراما من الخلنج ضعها في لتر من الماء, اتركه يغلي مدة 10 دقائق, اشرب منه طيلة يوم.
حمام لتنشيط العضلات: خذ 100 غراما من الخلنج لكل لتر من الماء.اتركه يغلي مدة 10 دقائق. بعد تصفيته اضفه الى الماء الخاص بالاستحمام.
التهاب المثانة ( النبولة): خذ 40 غراما من الخلنج, ضعها في لتر من الماء واتركه يغلي مدة بحيث لايبقى منه سوى الثلث, اشرب به في يوم واحد.
الاسهال: خذ 30 غراما من الخلنج, ضعه في لتر من الماء الغليان ثم اتركه يغلي مدة دقيقتين ثم يرقد 10 دقائق,أشربه في يوم واحد.
عدم التحكم في البول: خذ 50 غراما من  الخلنج, ضعه في لتر من الماء واتركه يغلي الى ان يتبخر ربع الكمية,اشرب منه طيلة يومين,ويستحسن تناوله في الصباح.
التهاب الكلاوي (الكليتين): خذ 30 غراما من الخلنج ضعها في لتر من الماء واتركه يغلي مدة 15 دقيقة, أشرب منه اربعة كؤوس في اليوم.
داء المفاصل(روماتيزم): ادلك اماكن الالم بزيت الخلنج التي يجب اعدادها كما وضحنا ذلك بخصوص (حب الشباب).
يمكن ايضا أخذ 30 غراما من كل من الخلنج والنجم والخزامة, ضعها في الماء الغليان واتركه يرقد لعدة ساعات, وبعد تصفيته يضاف الماء المخصص للاستحمام, ويجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire