dimanche 2 septembre 2018

حدج

تفرزست°, أفرزز°, تفرززت°, حنظل, شسري, علقم, قثاء النعام, عنب الحية, مرارة الصحاري, الخطبان, الصاب, اليهبر, بشبش (هورق الحنظل), الصيص (هو لب الحنظل)        COLOQUINTE; CITRULUS COLOCYNTHIS


الجزء المستعمل: لب الفاكهة (تفل).
ان هذا المسهل معروف جدا ولا يتناول أبدا, ويستعمل في الطب التقليدي لشفاء داء السل وداء الزهري (النوار) أو داء المفاصل (الروماتيزم), وذلك بالطريقة التالية: يجب على المريض ان يبحث عن فاكهة الحدج ويضعها تدفأ في موقد الحداد الى ان تنفجر وبعد ذلك يفتحها ويضع احدى حبات بذورها (الزريعة) في فمه , يضغط بقدمه على الفاكهة الساخنة وذلك من الجهة التي تؤلمه, ويعيد الكرة الى أن تفقد الزريعة في فمه كل طعمها, فيقوم بعد ذلك برميها بعيدا فيغادره المرض.
ويمكن ان نرى في هذا عملية  نقل المرض اذ أن المار في الطريق والذي يطأ الزريعة المذكورة يصاب بالمرض نفسه. الا أن الخصائص العلاجية الفعلية للحدج تظل منسية.
ومن تلك الخصائص كون الحدج يكثر من البول, كما يعد مسهلا قويا بحيث يدخل ضمن المواد الصيدلية السامة, لذلك فهو مخدر يجب تجنبه.
ولابعاد (التونية) والناموس: خذ بعضا من زريعة لب فاكهة   الحدج, لكل 100 غراما استعمل لترا من الماء الغليان ضعها تغلي في الماء مدة 10 دقائق ثم اغسل بها الارض واطارات النوافد.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire