mardi 4 septembre 2018

الحرمل, سذاب بري, خرذل ابيض

حرمل, سذاب بري, حرمل عربي, حرف بابلي, خرذل ابيض, حمحم, حرملان, غلقة الذئب,         HARMEL; PEGANUM HARMALA


عرف هذا النبات منذ القرن الاول من العهد المسيحي بخصائصه المنظمة لدم الحيض, المضادة للديدان والاوجاع ولمرض باركنسون ( شلل اهتزازي مع تعظم عضلي) كما يعرف الحرمل خصوصا بكونه نبات يخلق هلوسات ( تفيلات) لدى متناوله.
اسم هذا النوع من النبات له غلاقة بموقعه الجغرافي الاصلي اذ ينمو هذا النبات بصفة طبيعية بمنطقة حرمل (لبنان) ونجده كذلك بشمال افريقيا, الشرق الادنى وحتى بافغانستان باكستان وفي الهند.
وفي المغرب يكثر هذا النبات في المناطق السهوبية للجنوب.
الجزء المستعمل و التسمم: تستعمل الزريعة ( البذور) على الخصوص وتصدر للبلاد الاسلامية, ويؤدي الحرمل بواسطة مادة (الحرمين HARMINE) التي يحتوي عليها الى اضطرابات في البصر والى اختلاف التناسق حركات الجسد والى ازمات يطبعها اضطراب وهذيان, كما يؤدي اذا استعمل بمقدار قوي الى الشلل. ولذلك فان الحرمل مخذر يجب اجتنابه في الطب العائلي التقليدي.
يستعمل الحرمل بكثرة في شكل بخور خلال عملية الولادة وذلك لابعاد ( الارواح السفلية او الجنون) بحيث يتم تبخير الحجرة  باضافة بعض الخلطات , كما يستعمل  كنبات منظم لنزول دم الحيض وتساعد على اسقاط الجنين , ونلاحظ في هذه الحالة كيف يتداخل التداوي بالاعشاب مع ممارسات السحرية, على العموم يجب تفادي هذا النبات اصلا.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire